- معلومات عن البرنامج
- المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة
درجة الإجازة العالية ‐ ماجستير
التخصص
مخرجات البرنامج
أعداد مؤهلين وباحثين أكفاء للمساهمة في تطوير التعليم العالي وحل مشكلات المجتمع ،قادرين على التعامل مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع الليبي بصفة خاصة والعلم بصفة عامة وإستشراق المستقبل.
أهداف البرنامج
إعداد متخصصين في مجالات علم الاجتماع، قادرين على التدريس في الجامعات والمعاهد العليا بكفاءة .
2- إعداد باحثين في المجالات الاجتماعية، قادرين على إجراء بحوث علمية معمقة ومبتكرة، تسهم في تقدم البحث العلمي.
3- إعداد كفاءات علمية قادرة على المساهمة الفعالة في تخطيط وتنفيذ البرامج المتعلقة بالمشكلات الاجتماعية ( كالانحرافات، والجريمة، والبطالة) والتنمية والتخطيط الاجتماعي، والتصدي للأمراض الاجتماعية.
4- تقديم الاستشارات العلمية للمؤسسات الاجتماعية بالمجتمع من قبل أساتذة القسم.
5- توثيق العلاقات العلمية مع الأقسام المناظرة داخل ليبيا وخارجها، والمشاركة الفعالة في المؤتمرات العلمية في الداخل والخارج، بما يخدم مصالحنا الوطنية، ويسهم في مواكبة مجتمعنا لمستجدات العصر.
سوق العمل
الوصف
درجة الإجازة العالية - الماجستير في علم الاجتماع.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 فصول
الوحدات العامة
3
الوحدات الاختيارية
1
الوحدات الاجبارية
30
إجمالي عدد الوحدات
30
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ع.ج.ع501 | مناهج البحث الاجتماعي. | 3 | إجباري | - |
مناهج البحث الاجتماعي. الجزء الأول من مقرر هذه المادة عبارة عن مراجعة لما يفترض أن يكون الطالب قد تعلمه في الدراسة الجامعية الأولى، وخصوصاً تلك الخطوات التي تصنف بالمراحل التي تمر بها دراسة أمبيريقية، ويتم الاهتمام في الجزء الثاني باستعراض تلك التقنيات المتعلقة ببعض متطلبات الدراسة الأمبيريقية وخصوصاً ما يتعلق بأساليب أخذ العينات، والقياس، وتحليل البيانات. |
||||
ع.ج.ع502 | نظريات اجتماعية معاصرة. | 3 | إجباري | - |
تهدف مادة نظريات اجتماعية معاصرة إلي تعميق فهم الطالب للأطر النظرية الاجتماعية المعاصرة، وربطها بما يدور اليوم من أحداث في هذا العالم لغرض فهمه، لكي يتمكن من تقديم تفسيرات علمية للأحداث أو الوقائع والظواهر والعلاقات التي تربط بينهما، والتنبؤ بما قد يحدث من أحداث وظواهر مماثلة في المستقبل ، وذلك من خلال المبادئ التفسيرية التي تشتمل عليها النظرية. |
||||
ع.ج.ع503 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
مراجعة أهم مفاهيم علم النفس، والتعرض للعلاقة بين علمي النفس والاجتماع ، وشرح عدد من التطبيقات ذات الجدوى العملية. |
||||
ع.ج.ع504 | التغير الاجتماعي. | 3 | إجباري | - |
تهدف مادة التغير الاجتماعي أساساً إلي تعريف الطالب بطبيعة التغير الاجتماعي، وأهم النظريات المفسرة له، واتجاهاته المعاصرة، وبأهم الجهود العلمية التي بذلت وتبذل في سبيل فهم وتفسير التغيرات الهامة التي يمر بها العالم اليوم، وخاصة في مجالي التقنية المتطورة والمعلوماتية، وتدريبه علي تحليل الواقع المتغير، ومحاولة التنبؤ بما قد يترتب على ذلك من نتائج إيجابية أو سلبية. |
||||
ع.ج.ع505 | إحصاء اجتماعي | 3 | إجباري | ع.ج.ع501, ع.ج.ع502 |
يوجه الإهتمام إلي تعرف الطالب على المقاييس الإحصائية المستخدمة في وصف البيانات وتلخيصها، وتلك المتعلقة باختبار الفروض وبخاصة قياس قوة العلاقة بين متغيرين أو أكثر. |
||||
ع.ج.ع506 | مشكلات اجتماعية | 3 | إجباري | - |
تتم مناقشة المشكلة الاجتماعية كظاهرة لا يخلو مجتمع منها، وتستعرض المراحل التي تمر بها ظاهرة معينة لتصبح مشكلة اجتماعية، وتناقش بعض المشكلات الاجتماعية التي عرفها العالم بصفة عامة والمجتمع العربي بصفة خاصة. |
||||
ع.ج.ع507 | علم الاجتماع الصناعي | 3 | إجباري | - |
علم الاجتماع الصناعي النشأة التطورية والمجالات وعلاقته بالعلوم الاخري، النظريات الكلاسيكية والحديثة في علم الاجتماع الصناعي، أهم الظواهر والقضايا والتجارب الحديثة في علم الاجتماع الصناعي، نقل التكنولوجيا إلى العالم، تحديات التنمية الصناعية والمتغيرات العالمية. |
||||
ع.ج.ع508 | علم اجتماع الأسرة | 3 | إجباري | - |
تهتم هذه المادة بدراسة أصل ونشأة الأسرة الإنسانية وتطورها بنائياً ووظيفياً، ومناقشة أوجه التغير التي مرت بها عبر العصور، كما تهتم بدراسة مراحل تطور الإهتمام العلمي بدراسة الأسرة ، وأهم المشكلات التي تتعرض لها الأسرة في هذا العصر. |
||||
ع.ج.ع509 | سياسات التنمية | 3 | إجباري | - |
تسعي هذه المادة إلى دراسة وتحليل سياسات التنمية الاجتماعية المعاصرة ومداخلها وأساليبها، مع التركيز على التحديات التي تعيق النمو والتنمية الاجتماعية بمعناها المعاصر، كما تطرحه النظرية الدولية الآن، مع التأكيد على أن الإنسان وتمكينه ومشاركته في جياة مجتمعه هي خارطة الطريق نحو التنمية الاجتماعية المتوازنة. فالإنسان هو صانع التنمية، وهو المستفيد من عوائدها و ثمارها، ولو لم تهيأ الظروف والوسائل لنمو الإنسان وتمكينه فلن تتحقق أية تنمية اجتماعية، أو اقتصادية، أو ثقافية. |
||||
ع.ج.ع510 | تحليل البيانات | 3 | إجباري | ع.ج.ع501, ع.ج.ع502, ع.ج.ع505 |
يتعود الطلبة على استخدام البرنامج الإحصائي الخاص بتحليل البيانات في مجال العلوم الاجتماعية، والتطبيق العملي علي بيانات خاصة بكل طالب. كما تتضمن عملية تحليل البيانات تحديد المدخلات التي تشمل تساؤلات أو فروض البحث والبيانات المتوفرة والخيارات المتاحة من الأساليب الإحصائية للإجابة عنها، ووصع خطة لتحليل البيانات يتم فيها اتخاذ القرارات، والتطبيق والتنفيذ، وعرض وتفسير النتائج بما يضفي معاني ومدلولات على نتائج التحليل الإحصائي بشكل يسهم في وصف وتفسير الظاهرة موضوع البحث. |
||||
ع.ج.ع511 | موضوعات في علم الاجتماع الحضري | 3 | بدل رسالة | - |
|
||||
ع.ج.ع512 | دراسات انثربولوجية | 3 | بدل رسالة | - |
|
||||
ع.ج.ع513 | قضايا معاصرة | 3 | بدل رسالة | - |
|
||||
ع.ج.ع514 | قضايا معاصرة | 3 | بدل رسالة | - |
|
||||
ع.ج.ع515 | حلقة بحث | 3 | بدل رسالة | - |
|